الجمعة
01.04.2022
مدير جمعيتي: المرحلة الرابعة من «جمعيتي» هي الأخيرة للمشروع وستشهد افتتاح باقي الفروع ليصل الإجمالي لـ8 آلاف منفذ
 

أكد أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة، مدير مشروع «جمعيتي»، أن المرحلة الرابعة من «جمعيتي» هي الأخيرة للمشروع، وستشهد افتتاح باقي الفروع ليصل الإجمالي لـ8 آلاف منفذ، لتتكامل مع المجمعات الاستهلاكية وبقاليات التموين، ليصبح لدى الوزارة 40 ألف منفذ توفر 120 ألف فرصة عمل للشباب، لصرف السلع المدعمة لـ21 مليون بطاقة تموين يستفيد منها 64 مليون مواطن و72 مليونا للخبز.

وأشارفي تصريحات صحفية إلى أن «جمعيتي» أحد أهم المشاريع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية منذ 2016، حيث بدأ بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، ويقوم على فتح منافذ سلعية مماثلة بالميني ماركت أو السوبر ماركت بنظام الامتياز التجاري أو العلامات التجارية بمساحات تتراوح من 30 لـ50 مترا.

وقال متحدث «التموين»: «كان لدينا 3 أهداف رئيسية للمشروع، أهمها توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، خاصة أن كل منفذ يوفر نحو 3 فرص عمل، فضلا عن زيادة شبكة التوزيع التابعة للوزارة سواء كانت المنافذ الثابتة أو المتحركة لضمان إتاحة وعرض السلع الأساسية لكافة المستفيدين من الدعم أو حتى غير المستفيدين».

وأضاف: «من أهداف المشروع توفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، وحصول التاجر على هامش الربح المقرر، وكذلك صرف سلع فارق النقاط من توفير استهلاك الخبز، فضلاً عن البيع الحر المباشر دون التقيد بالبطاقة»، لافتاً إلى أن هذه الأنشطة تستطيع تحقيق هامش الربح لتغطي مصاريف التشغيل والعمالة، فضلا عن تحقيق متوسط دخل جيد، خاصة أن المستهدف تعامل كل منفذ مع 500 أسرة».

وأشار إلى أن «جمعيتي» في البداية قام على نظام التمويل الذاتي أو منح قروض ميسرة للشباب عن طريق البنوك، حيث تم تنفيذ المشروع على 4 مراحل منذ 2016 حتى الآن، لافتاً إلى أنه تم افتتاح 7 آلاف منفذ في المراحل الأربع، وبدأت العمل بالفعل وساهمت في توفير نحو 21 ألف فرصة عمل.

وأضاف أنه لا توجد سلسلة تجارية في الشرق الأوسط تمتلك أكثر من 7 آلاف منفذ، بنفس الاسم والشكل والمضمون والنشاط، ونحن نتبع المنهج العالمي في مجال التجارة الداخلية، لأنه أصبح علما يدرس في أساليب العرض والبيع والتخزين وجذب المستهلكين.

وأكد أن مشروع «جمعيتي» حقق نجاحا منقطع النظير بدليل أن المستفيدين من المشروع أصحاب القروض تمكنوا من سداد كافة التزاماتهم ولم تحدث حالة تعثر واحدة للعملاء، وهذا يعكس الإقبال الكبير للاستفادة من المشروع، لافتا إلى أنه بمجرد غلق باب التقدم نجد أننا أمام آلاف من الطلبات التي يتم فحصها، فضلا عن إقبال المواطنين على الصرف من منافذ «جمعيتي»، كل هذه النماذج تعكس نجاح المشروع.


الأكثر شيوعاً في المنتدى