كيف أعمل فرنشايز في أوزبكستان؟

ارشيف
ارشيف / مجالات عديدة مفتوحة أما المستثمرين
الجمعة
30.04.2021
تشجع حكومة أوزبكستان الاستثمار عبر الفرنشايز وأصدرت قوانين مهمة لتحقيق ذلك
 

الرياض- الفرنشايز

يسلط هذا التقرير  الضوء على القواعد واللوائح المطبقة على اتفاقيات الامتياز في أوزبكستان . حتى وقت قريب ، لم يكن هذا النوع من الاتفاقات منتشرًا بشكل خاص في أوزبكستان ، والتشريعات ذات الصلة ، لكونها غير مكتملة   ومتناسقة و مهدت اتجاهات الاصلاح الأخيرة الطريق أمام الكيانات الأجنبية لزيادة حضورها الفعال داخل البلاد وجعلت اتفاقيات الامتياز أكثر جاذبية.

 ويعد Kosta Law Firm أحد مكاتب المحاماة الأوزبكية القليلة التي لديها خبرة في ترتيب وتسجيل معاملات الامتياز ، وقد جمع  بعض القواعد الرئيسية لمنح الامتياز. من خلال التقرير التالي وهو على شكل سؤال وجواب :

1. ما هو الامتياز وما هي القوانين واللوائح المحددة المطبقة؟

يُعرِّف القانون الأوزبكي حق الامتياز (أو كما يُطلق عليه أيضًا الترخيص المعتمد لريادة الأعمال) كترتيب ، حيث يوافق أحد الأطراف (مانح الامتياز) على نقل مجموعة من الحقوق الحصرية (المرخصة) إلى طرف آخر (صاحب الامتياز) ، بما في ذلك حقوق استخدام اسم الشركة لمانح الامتياز ، ومعلوماته التجارية المحمية وغيرها من الأشياء ذات الحقوق الحصرية (العلامات التجارية ، وعلامات الخدمة ، والاختراعات ، وما إلى ذلك) في الأنشطة التجارية لمتلقي الامتياز ، مقابل الدفع.

وينص الفصل 50 من القانون المدني الأوزبكي المؤرخ 29 آب / أغسطس 1996 على الإطار القانوني الأساسي. تشمل المصادر الأخرى للقواعد ذات الصلة ما يلي:

قانون العلامات التجارية وعلامات الخدمة وأماكن المنشأ  30 أغسطس 2001 ؛

     قانون الأسرار التجارية الصادر في 11 سبتمبر 2014 ؛

     قانون أسماء الشركات الصادر في 18 سبتمبر 2006

     قانون المنافسة بتاريخ 6 يناير 2012 ؛

     قانون الإعلان الصادر في 25 ديسمبر 1998.

     مرسوم مجلس الوزراء بشأن اللوائح الخاصة بالتسجيل الحكومي لاتفاقيات الامتياز رقم 244 في 4 نوفمبر 2010 ؛

     اللوائح الخاصة بإعداد وتقديم والموافقة على طلبات تسجيل العلامات التجارية وعلامات الخدمة رقم 1988 بتاريخ 29 يوليو 2009 ؛

     اللائحة التنفيذية بشأن تسجيل اتفاقيات نقل (الترخيص) حقوق الملكية الفكرية رقم 1481 بتاريخ 17 يونيو 2005

2. هل تنطبق هذه القوانين على مانحي الامتياز الأجانب؟

تنطبق القوانين والقواعد الموضحة أدناه على كل من مانحي الامتياز المحليين والأجانب دون تمييز جوهري. لا توجد متطلبات للتسجيل كمانح امتياز أجنبي.

3. ما هي قواعد إضفاء الطابع الرسمي (التنفيذ والكمال) لاتفاقيات الامتياز؟

يجب أن تكون الاتفاقية مكتوبة. يجب بعد ذلك أن تكون مسجلة في المركز المحلي للخدمات العامة (العامل تحت إشراف وزارة العدل) ("LCPS") في المكان الذي تم فيه تسجيل الحاصل على الامتياز. لا ينص القانون الأوزبكي على المدة التي يجب خلالها تقديم الاتفاقية للتسجيل ، ولكن يجب على المسجل اتخاذ قرار بشأن التسجيل أو رفض التسجيل في غضون 3 أيام عمل.

إذا كانت اتفاقية الامتياز تنص على نقل أشياء الملكية الفكرية المسجلة في أوزبكستان (مثل العلامات التجارية) ، إما في نطاق اتفاقية الامتياز أو بموجب اتفاقية ترخيص ثانوية ، فيجب أيضًا تسجيل الاتفاقية ذات الصلة لدى الوكالة الأوزبكية للملكية الفكرية خاصية ("UAPI").

تجدر الإشارة إلى أنه للمضي قدمًا في التسجيل ، يجب أن يكون صاحب الامتياز مؤهلاً قانونًا للانخراط في النشاط الذي سيتم إجراؤه بموجب اتفاقية الامتياز (على سبيل المثال ، أن يكون مرخصًا كصيدلية إذا كان سيتم بيع المستحضرات الصيدلانية).

يؤدي عدم الامتثال لمتطلبات التسجيل لدى LCPS إلى جعل اتفاقية الامتياز غير صالحة. إذا تم نقل حقوق علامة تجارية (أو أي كائن آخر قابل للتسجيل للملكية الفكرية) مسجلة في أوزبكستان بموجب الاتفاقية ، فإن الفشل في تسجيل الاتفاقية مع UAPI قد يبطل الاتفاقية بأكملها أو جزء منها الذي يحكم مثل هذا النقل (بقدر ما أحكام أخرى قادرة على البقاء). إذا تم نقل حقوق علامة تجارية (أو كائن آخر قابل للتسجيل للملكية الفكرية) غير مسجلة في أوزبكستان بموجب الاتفاقية ، فإن التسجيل لدى UAPI غير مطلوب ، ومع ذلك ، فإن أي أحكام تحكم النقل تعتبر غير قابلة للتنفيذ في المحاكم الأوزبكية.

تخضع جميع التغييرات والتعديلات على الاتفاقيات للتسجيل (مع LCPS و UAPI بقدر ما يتم تعديل الأحكام الخاصة بنقل حقوق الملكية الفكرية المسجلة).

4. ما هي القواعد الخاصة التي يجب أن يتبعها مانحو الامتياز وأصحاب الامتياز؟

يجوز إبرام اتفاقية الامتياز لفترة محددة أو غير محدودة وقد تحدد منطقة معينة حيث يتم إجراء الأنشطة المرخصة. قائمة الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز ليست محدودة وقد تشمل هذه الأنشطة ، من بين أمور أخرى ، بيع البضائع المستوردة أو التي ينتجها مانح الامتياز ، وإجراء أي أنشطة تجارية ، وأداء الأعمال والخدمات. يعود الأمر إلى مانح الامتياز لتحديد نطاق المعلومات والحقوق الحصرية التي يتم نقلها.

من الأهمية بمكان أنه وفقًا للقواعد الأساسية لاتفاقيات الامتياز المنصوص عليها في القانون المدني ، فإن القانون الأوزبكي يبطل الأحكام التي بموجبها يحق لمانح الامتياز (1) تحديد السعر الذي يتم به الإفراج عن السلع أو الخدمات من قبل صاحب الامتياز بالإضافة إلى تحديد أي حد أدنى أو أقصى للأسعار و (2) فرض شرط بيع البضائع فقط لفئة معينة من العملاء أو للعملاء الذين يعيشون / مسجلين في منطقة معينة. تعتبر هذه الأحكام إلى حد ما أكثر صرامة من تلك الموجودة في قانون المنافسة ، الذي يتخذ نهجًا أكثر مرونة للقيود (فقط الترتيبات الخاصة بالمؤسسات المهيمنة محظورة ويتم تطبيق بعض الإعفاءات). علاوة على ذلك ، يبدو أن القيد (2) يتعارض إلى حد ما مع حق مانح الامتياز في تحديد المنطقة التي سيتم إجراء الأنشطة المرخصة فيها. وهذا هو السبب في ضرورة توخي الحذر في الصياغة.

مع ذلك ، لا تُحظر الترتيبات الحصرية ، أي أن اتفاقية الامتياز قد تنص على تعيين صاحب امتياز واحد فقط داخل الإقليم وكذلك لا يجوز لهذا الامتياز الدخول في ترتيبات مماثلة مع منافسي صاحب الامتياز.

يُلزم القانون الأوزبكي صاحب الامتياز بتزويد الحاصل على الامتياز بجميع المعلومات الضرورية والمساعدة والتعليمات المطلوبة لتنفيذ الأنشطة ذات الصلة. كما يُطلب منه تقديم الدعم المستمر وترتيب التدريب اللازم لموظفي الحاصل على الامتياز. تقع على عاتق صاحب الامتياز مسؤولية نقل جميع حقوق الملكية الفكرية التي تغطيها الاتفاقية حسب الأصول إلى صاحب الامتياز. من المهم جدًا ، بموجب القانون الأوزبكي ، أن يتحمل مانح الامتياز مسؤولية الشركة الفرعية في حالة ما إذا كانت السلع أو الخدمات ذات الصلة التي يبيعها صاحب الامتياز ذات جودة غير مناسبة (أي يتعين على صاحب الامتياز تلبية المطالبة ذات الصلة إذا لم يكن صاحب الامتياز قادرًا على القيام بذلك) . علاوة على ذلك ، يتحمل مانح الامتياز والحاصل على الامتياز مسؤولية مشتركة ، حيث تكون المطالبات ذات الصلة من طبيعتها أن منتج السلع يجب أن يكون مسؤولاً بدلاً من البائع.

يجب على الحاصل على الامتياز ، من بين أمور أخرى ، الامتثال الصارم لتعليمات مانح الامتياز ، وإبلاغ عملائه بشكل معقول بأنه يعمل كمتلقي الامتياز وتقديم جميع الخدمات الإضافية كما لو أن السلع أو الخدمات ذات الصلة قد تم تحقيقها من قبل مانح الامتياز نفسه (خاضعة لقانون خاص) خصائص الترتيب). إن حق صاحب الامتياز في إصدار تراخيص من الباطن محدود بشكل عام ، وإن كان من المرغوب فيه ، مع ذلك ، تغطية هذه المسألة في الاتفاقية. تخضع جميع ترتيبات الامتياز من الباطن للتسجيل الموصوف أعلاه.لا يعتبر الحاصل على الامتياز عمومًا وكيلًا لمانح الامتياز.

5. ما هي قواعد الإعلان في سياق اتفاقيات الامتياز المطبقة؟

لا توجد قواعد محددة ولا يلزم الحصول على موافقة مسبقة من وكالات الدولة في حالة الامتياز. ومع ذلك ، يجب الالتزام ببعض القواعد الأخرى للإعلان. على سبيل المثال ، لا يجوز الإعلان عن السلع الخاضعة للشهادة قبل التصديق عليها ؛ لا يجوز الإعلان عن البضائع المحظور بيعها في أوزبكستان ؛ لا يجوز الإعلان عن المستحضرات الصيدلانية التي تتطلب وصفة طبية فقط ، وما إلى ذلك. يجب اتباع نهج كل حالة على حدة فيما يتعلق بكل فئة من السلع أو الخدمات التي سيتم تقديمها

6. ما هي الترتيبات البديلة التي يمكن اتخاذها؟

نظرًا لأن بعض القيود تنطبق على اتفاقيات الامتياز ، كما هو مذكور في السؤال 3 ، فإن الطريقة البديلة لتنفيذ الامتياز أو المعاملات المماثلة قد تكون إبرام عدة اتفاقيات منفصلة تنص على نقل حقوق ملكية فكرية معينة. وبالتالي ، على سبيل المثال ، يمكن الدخول في اتفاقية ترخيص منفصلة للعلامة التجارية واتفاقية منفصلة بشأن نقل الأسرار التجارية. هنا ، ومع ذلك ، يجب أن تكون العلامة التجارية مسجلة مسبقًا حتى تكون الاتفاقية قابلة للتنفيذ بشكل فعال.

7. ما هي العواقب الضريبية لمانح الامتياز الأجنبي؟

بشكل عام ، سيُطلب من صاحب الامتياز حجب ضريبة الأرباح من مدفوعات الإتاوة إلى مانح الامتياز بقدر مشاركة مانح الامتياز الأجنبي. سيتم تطبيق معدل قياسي قدره 20 ٪ ، في حالة عدم وجود معاهدة ضريبية مزدوجة بين أوزبكستان وبلد إقامة صاحب الامتياز. لن يتم دفع أي مدفوعات ضريبة القيمة المضافة.

8. كيف نحمي المعلومات السرية؟

بشكل عام ، أي معلومات غير مكشوف عنها ، تتضمن معلومات فنية أو علمية أو إنتاجية أو إدارية أو تجارية ، يتم نقلها بموجب اتفاقية امتياز تتمتع بحماية قانونية من الكشف غير المصرح به. يجب على صاحب الامتياز اتخاذ تدابير معقولة لحماية هذه المعلومات من الوصول غير المصرح به

ومع ذلك ، فإن بعض الغموض ينشأ عن قانون الأسرار التجارية الذي يتطلب إبرام اتفاق مكتوب ذي صلة بين التعهدات من أجل إنشاء نظام السرية على النحو الواجب. لذلك ، على الرغم من أنه من الناحية العملية ، من المحتمل أن تكون المعلومات المنقولة بموجب اتفاقية الامتياز محمية بأي حال من الأحوال بموجب اللوائح المعمول بها بشأن الامتياز ، فمن المستحسن تضمين أحكام مكتوبة بشأن السرية في الاتفاقية. لا حاجة لمزيد من التسجيل أو الترتيبات.

وتعتبر المعلومات الواردة في التقرير بمثابة دليل عام ، ولابد من الاستعانة باستشاري قبل اقدام على أي خطوة او البدء بتنفيذي أي مشروع

 المصدر:www.mondaq.com/?clear=true

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى