ما هي أسس اختيار الفرنشايز؟

الأحد
24.07.2022
د. محمد حسان: هذه المخاطر على المانح والممنوح!
 

القاهرة - متابعات

عرف الدكتور محمد حسان رئيس مجلس إدارة أكاديمية النيل للعلوم المالية والإدارية، الفرنشايز أنه شراء حق امتياز علامة تجارية سواء كان في نطاق مصر أو خارجها وهذه العلامة التجارية أخذت جهدا كبيرا وعملا تسويقيا وفترة تأسيس طويلة أثبتت فيها نجاحها. وقال في حديث مع موقع franchisingeg :  أهم شيء في الفرنشايز سواء كانت علامة تجارية في مجال المطاعم أو الملابس أوغيرها هي عملية التسويق وطبعا المانح سيوفر ما يقارب 65 % من مجهود التسويق . 

وعن أسس اختيار الفرنشايز أكد أنه لابد في البداية أن نقوم بعمل دراسة جدوى  للمكان الذي من المفترض أن ننشأ فيه علامة تجارية وندرس احتياجاته جيدا وعلى هذا الأساس نحدد المجال الأكثر طلباً. وأوضح حسان أسس الإدارة السليمة والتي تتمثل في أن يكون المدير لديه الخبرة الكافية في نفس مجال العلامة التجارية مانحة حق الامتياز وأن يكون ملما بكل تفاصيل المنتج حتى يحقق النجاح.

تحديد المجال

وعن خطوات اختيار فرنشايز ناجح قال حسان لابد من تحديد المجال المراد العمل به ثم التواصل مع مانح هذه العلامة سواء كانت الشركة الأم هي المانحة أم كانت هناك شركة وسيطة وبعدها يتم التوافق على الشروط المادية وشروط المكان من حيث الموقع والديكورات وكل ما يتصل بهم والتوافق على كل الأمور المادية والإدارية .

  التكاليف

وشدد حسان على أهمية التركيز على التكاليف الشهرية للفرنشايز في الفترة الأولى وتوفير مصاريف ستة أشهر على الأقل لأن هذه الفترة فترة توازن الإيرادات والمصروفات. إلى جانب توفير الأوراق القانونية اللازمة من سجل تجاري وبطاقة ضريبية والتي على أساسها يمنح الفرنشايز"، وكذلك الاهتمام بعقود الفرنشايز .


الأكثر شيوعاً في المنتدى