عميد كلية التجارة:المستقبل لريادة الأعمال

الإثنين
29.05.2023
الأستاذ الدكتور علاء عبد الحفيظ :أسيوط محافظة تجارية والمجتمع لديه استعداد لتقبل فكر ريادة الأعمال
 

القاهرة- محمد جابر 

الأستاذ الدكتور علاء عبد الحفيظ عميد كلية التجارة جامعة أسيوط أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية مدير مركز تسويق الخدمات الجامعية بجامعة أسيوط ،ولديه العديد من المؤلفات وشارك في كثير من ورش العمل في كثير من الدول. حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في النظم السياسية عام ٢٠١٥ عن كتابه المواءمة بين اعتبارات الأمن والممارسة الديموقراطية التجربة الأمريكية نموذجا، والمنشور في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي عام ٢٠١٤.

 franchisingeg التقت معه وطرحت عليه عدة أسئلة، إلى اللقاء :

نود بنبذة مختصرة عن كلية التجارة جامعة أسيوط وأهدافها المجتمعية؟

كلية التجارة جامعة أسيوط من الكليات العريقة فهي أقدم كلية تجارة في صعيد مصر والرابعة على مستوى الجمهورية تاريخياً ولها دور كبير في العديد من المجالات سواء كان متعلقة بالتعليم والبحث العلمي أو الدراسات العليا ، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

أهم الأعمال التي تقدمها الكلية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة ؟

موضوعات تنمية المجتمع وخدمة البيئة من أهم الموضوعات التي تضعها الكلية في أولوياتها بل وتجعلها محور اهتمام في العديد من المجالات وتمتلك الكلية خمس وحدات ذات طابع خاص تقدم العديد من البرامج التدريبية التي تهدف إلى خدمة طلاب الجامعة سواء كانوا في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا ، كذلك متاحة لكل من يريد الحصول على هذه الدورات التدريبية من المجتمع المحلي المحيط.

كلمنا عن دور أساتذة كلية التجارة في خدمة المجتمع ؟

يشارك أساتذة كلية التجارة في خدمة المجتمع من خلال تقديم استشارات في العديد من الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني .

حدثنا عن مركز تسويق الخدمات التعليمية في جامعة أسيوط الذي تتولى إدارته؟

هذا المركز له دور في تدريب الطلاب والمشاركة مع الجهات داخل الجامعة وخارجها في تسويق الخدمات التي تقدمها جامعة أسيوط .

ما هي أبرز البرامج التدريبية التي تقدموها للطلاب ؟

نقدم برامج تدريبية في التخصصات الموجودة بالكلية وهي المحاسبة وإدارة الأعمال والإحصاء والرياضة والتأمين والاقتصاد والعلوم السياسية .

هناك بروتوكول تعاون بين كلية التجارة وجهاز تنمية المشروعات ما الهدف منه؟

البروتوكول موقع بين الجامعة والجهاز ويهدف إلى تعريف الطلاب بالخدمات التي يقدمها الجهاز وبالتالي يستفيدون من هذه الخدمات ويستطيعون اطلاق  مشروعات خاصة بهم بعد التخرج ولا ينتظرون الوظيفة الحكومية وهذا جزء من الثقافة العامة التي نحاول نشرها والذي يتوافق مع التوجه الحكومي والرسمي للدولة.

ماذا عن دور كلية التجارة في دعم ريادة الأعمال في المجتمع ؟

بدأنا في هذا الدور منذ عدة سنوات بإنشاء مركز ريادة الأعمال بالكلية وهذا المركز يقوم بدور كبير في نشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الطلاب في التعرف عليها وكيف يمكن أن يساهموا في هذا المجال من خلال التدريب والحصول على المعلومات الكافية في ريادة الأعمال.

ما مدى تأثير المركز في نشر الوعي وثقافة ريادة الأعمال ؟

أرى أن هناك مردودا جيداً بدليل وجود إقبال كبير من الطلاب سواء من أبناء الكلية أو من كليات أخرى في الجامعة على المشاركة في الدورات التدريبية والندوات التثقيفية التي يقدمها المركز وهذا يتم بالتنسيق مع إدارة الجامعة والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الذين يقومون بدعمنا بشكل كبير في هذا المجال.

كلمة توجهها للطلاب للاهتمام بفكر ريادة الأعمال ؟

أقول لهم لابد أن تهتموا بالتعرف على ثقافة ريادة الأعمال لأنها المستقبل وكل ما كان الشاب على وعي أكبر ولديه خلفية ثقافية كافية استطاع أن يثبت وجوده ويترجم هذا في الحصول على فرص عمل ملاءمة له دون أن ينتظر وظيفة حكومية لأنه أصبح مؤهلاً لأن ينشأ العمل الخاص به.

هل تعتقد أن السوق الأسيوطي مؤهل أن يستوعب فكر ريادة الأعمال ؟

نعم لأن أسيوط محافظة تجارية والناس لديهم استعداد لتقبل فكر ريادة الأعمال


الأكثر شيوعاً في المنتدى