الفرنشايز في مصر ..توسع وانتشار

تعبيرية
تعبيرية /
الأربعاء
02.06.2021
ما هو "الفرنشايز".. وكيف تحقق ربحا في ظل كورونا؟
 

القاهرة- آية عامر

من المعروف أن "الفرنشايز" هو نظام منح حقوق  العلامات التجارية "، و أحد اشهر عوامل الأنظمة التجارية في العالم، وعن طريق الفرنشايز يتم منح حق استخدام العلامة التجارية لشركة أو جهة بعينها إلى جهة اخرى، ويعني ذلك ان يتم السماح لجهة معينة باستخدام العلامة التجارية المعتمدة لجهة أخرى، وفقا لضوابط وقواعد محددة، سواء كانت العلامات التجارية محلية او عالمية.

كما يعرف السوق المصري والتجاري بالحيوية حتى في ظل الأزمات خصوصا في مجال المطاعم والوجبات السريعة وغيرها من المشروعات التي يحتاجها المواطنين، في تلك الفترة خصوصا عبر خدمة التوصيل للمنازل، فإن علامات الفرنشايز خلال العالم الجاري 2021 في ظل أزمة كورونا في مصر، حققت ربح كبيرا عبر المشروعات التجارية  التي تضمن الربح لك خلال فترة قياسية.

و بدأ العمل بنظام "الفرنشايز" فى مصر في عام 1973، مع افتتاح اولى فروع سلسلة مطاعم "ومبى"، ثم انتقل تطبيق هذا النظام إلى شركات وعلامات تجارية اخرى في جميع انحاء مصر.

ويذكر أن ادارة الفرنشايز فى مصر، تابعة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لتسهيل عملية الحصول على حق الامتياز التجارى بين الجهات المختلفة وتوسيع عملية الاستثمار .

وللحصول على الفرنشايز"حق الامتياز التجاري" لابد من توافر مجموعة من الشروط، على رأسها توافر رأس المال المطلوب للمشروع، والحد الادنى للمستلزمات الشخصية للمشروع، واختيار وموافقة الشركة مانحة الامتياز على الشركة أو الجهة الممنوح لها حق الامتياز التجارى، كذلك الموافقة على المكان المحدد لاقامة المشروع.يتوالى ازدياد السوق المصري، حيث وجد حوالى اكثر من 700 علامة فرنشايز، بينها 300 علامة تجارية محلية، و400 علامة دولية في مصر منذ عام 2017.

وكانت مصر قد فازت بسكرتير المجلس العالمي للفرنشايز عام 2017، وحصلت على عضوية المجلس العالمى للفرنشايز في 2005، من جمعية " افدا" المصرية للفرنشايز.ويعتبر مشروع "الفرنشايز" من اهم واشهر المجالات لكسب وضمان الربح وتوسع الاستثمار، والاشهر منه نوعه فى مصر، نظرا لكثرة عدد السكان، وزيادة الزيارات من الاجناس المختلفة، ووجود المزيد من الاستثمارات فى هذا المجال.

 


الأكثر شيوعاً في المنتدى